الإبحار: الإستقبال / مدينة هبيرة التاريخ و التراث




أجــندا



توصلوا معنا

الهاتف : 005 609 73
الفاكس : 005 609 73
البريد الالكتروني :
hbiraCommune@gmail.com


      التــاريخ والتراث





اسم هبيرة: الدلالة والتاريخ

ورد في المعاجم العربية هبره هبرا بالسيف اي قطعه الى هبرات والهبرة هي اللحمة بدون عظم و هبيرة هي تصغير هبرة .
ولعل لفظ هبرة المؤنث هو الذي ذهب ببعض الناس في المنطقة الى القول بأن هذا الاسم هو لامرأة سقطت في غدير بالشط . غير ان الاسم في الواقع يدل على اسم مذكر لا على اسم مؤنث .
فمن الأسماء الواردة في العربية والتي لها صيغة المؤنث ولكنها تدل على المذكر اسم هبيرة مثله في ذلك مثل (عنترة) وثعلبة وحنضلة فهذه الأسماء وغيرها من أسماء لرجال .
يؤكد قولنا هذا ما ذكرته معاجم الرجال من شخصيات تاريخية تحمل اسم هبيرة وسأبدأ بذكرامثلة من هذه الاسماء ذكرا تصاعدي في التاريخ .



العصر الجاهلي

هبيرة بن عبدالله بن عبد مناف بن عرين التميمي : شاعر جاهلي من فرسان تميم وساداتها يقال له فارس "العوادة " وهي فرسه كن جارا للقضاعيين فلما اغار عليهم بنو جشم من بكر التغلبيون حارب معهم هبيرة بن عبدالله حتى استردوا أموالهم .
النهدي هبيرة بن عمر وبن جرثومة : شاعر جاهلي من بني الحافي من قضاعة إلى ارض نجد وتدل فريق منهم بالشام ودخل بعضهم الأندلس .
هبيرة المكشوح بن هلال : عاش قبل الإسلام وهو رئيس يماني من الشجعان وعده ابن جببب من الجرارين في اليمن والجرار هو من يرأس ألفا وهو ابو الصحابي قيس بن هبيرة .




العصر الإسلامي

هبيرة بن يريم : ( ت. 66ه / 685 م. )
هو من اصحاب المختار الثقفي من اهل الكوفة له رواية للحديث وهو عند بعض المحدثين من ثقاتهم وذكره ابن سعد في الطبعة الأولى من التابعين الكوفين وقال ابن الأثير هبيرة بن يريم : مولى الحسين ابن على قتل بالخازر .
هبيرة بن مشمرج الكلابي ( ت. 96 ه / 714م )
هو احد الاشراف الشجعان الفصحاء كان من قتيبة حين غزا الصين واوفده قتيبة على ملك " كاشغر " رسولا ونذيرا فأدى الرسالة واعجب بها صاحب " كاشغر" وعاد فسيره قتيبة الى الوليد بن عبد الملك ليخبره بما كان فتوفي بفارس .

هبيرة بن هاشم بن عبدالله بن عبد الرحمان بن معاوية بن حديج ( ت 200 ه / 815 م )
هو من نبلاء مصر في صدر العهد العباسي ولي شرطتها سنة 196 ه وقتل في واقعة فيها كان شجاعا عاقلا .
هذه بعض الأمثلة ذكرناها سابقا يمكن ان نلاحظ من خلالها ان الرجال الذين يسمون باسم هبيرة عديدون وقد تواترت أسماؤهم في العصر الجاهلي والإسلامي على السواء ولعل لتركز العرب في القيروان عاصمة الإسلام الأولى ولقرب القيروان من منطقة هبيرة نفسها ولعل ذلك كذلك لزخرف العرب المتتالية من ارض الحجاز والشام والعراق إلى بلاد المغرب والأندلس ولعل لذلك وبسبب ذلك فاني ارج حان بعض الرجال الفاتحين أو العرب الوافدين من الذين يسمون باسم هبيرة قد استقروا في منطقة هبيرة نفسها وسميت المنطقة باسمه.
ولعلنا سنتاكد من حقيقة التسمية اكثر في فرصة اخرى نجد فيها متسعا من الوقت لزيادة البحث والتنقيب في شانها ...